إفتتاح قسم التبادل بنظام IPTV لأصحاب السيرفرات

سيرفر شيرينج IPTV عربي لمشاهدة جميع قنوات العالم المشفرة


العودة   نقاش الحب > القســـم الاسلامى > المنتدى الاسلامى العام

المنتدى الاسلامى العام لنشر الوعي الإسلامي ومناقشة قضايا المسلمين وهمومهم.


المسابقة الرمضانية لعام 1431-2010

لنشر الوعي الإسلامي ومناقشة قضايا المسلمين وهمومهم.


موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2010-08-19, 05:39 PM   #11 (permalink)
نجم نقاش الحب
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 2,276
شكراً: 0
تم شكره 4,294,967,240 مرة في 4,294,967,244 مشاركة
افتراضي

السؤال رقم (10 )

تفسير ا
لآية :

التفسير : والله خلق السموات والأرض وما فيهما فى ستة أيام، ومن قبل ذلك لم يكن الوجود أكثر من عالم الماء، ومن فوقه عرش الله. وقد خلق الله هذا الكون ليظهر بالاختبار أحوالكم - أيها الناس - ليظهر منكم من يقبل على الله بالطاعة والأعمال الحسنة، ومن يُعرض عن ذلك. . ومع هذه القدرة الخالقة

إن قلت لهم مؤكدًا: أنهم سيبعثون من قبورهم، وأنهم خلقوا ليموتوا ويُبعثوا، سارعوا إلى الرد عليك مؤكدين أن هذا الذى جئتهم به لا حقيقة له، وما هو إلا كالسحر الواضح الذى يلعب بالعقول.


المطلوب : اذكراسم السورة و رقم الآية
سعد مرسى. غير متواجد حالياً  
قديم 2010-08-21, 12:39 AM   #12 (permalink)
نجم نقاش الحب
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 2,276
شكراً: 0
تم شكره 4,294,967,240 مرة في 4,294,967,244 مشاركة
افتراضي

السؤال رقم (11)

تفسير ا
لآية :


التفسير : أمر الله نبيه أن يجادل المشركين هاديًا مبينًا، فقال له:

قل لهم - أيها النبى -: مَنْ الذى خلق السموات والأرض، وهو الحافظ لهما، والمسير لما فيهما؟
ثم بين لهم الجواب الصحيح الذى لا يحارون فيه، فقل لهم: هو الله المعبود بحق دون سواه، فكان حقا عليكم أن تعبدوه - وحده -.

ثم قل لهم: أفترون الأدلة المثبتة لإنشائه- وحده - كل شىء. وتتخذون مع ذلك أوثانًا تعتبرونها آلهة من غير أن تقروا بوحدانيته، وهذه الأوثان لا تملك لذاتها نفعًا ولا ضرًا، فكيف تسوونها بالخالق المدبر، إنكم تسوون بين الخالق لكل شىء ومن لا يملك شيئًا! فكنتم كمن يسوى بين المتضادين، فهل يستوى من يبصر ومن لا يبصر؟ وهل تستوى الظلمة المتكاثفة الحالكة والنور المبين؟ أيسوغون تلك التسوية؟ أم ذهب بهم فرط ضلالهم إلى زعم أن أوثانهم شركاء له فى الخلق والتدبير، فتشابه عليهم أمر الخلق، كما ضلوا العبادة،
قل لهم، أيها النبى: الله - وحده - هو الخالق لكل ما فى الوجود، وهو المتفرد بالخلق والعبادة، الغالب على كل
شىء.



المطلوب : اذكراسم السورة و رقم الآية

سعد مرسى. غير متواجد حالياً  
قديم 2010-08-21, 05:41 PM   #13 (permalink)
نجم نقاش الحب
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 2,276
شكراً: 0
تم شكره 4,294,967,240 مرة في 4,294,967,244 مشاركة
افتراضي

السؤال رقم (12)

تفسير ا
لآية :

التفسير : - يقول إبليس - حين يقضى الله الأمر بتنعيم الطائعين وتعذيب العاصين -
لمن اتبعه: إن الله تعالى وعدكم وعدًا حقًا بالبعث والجزاء فأنجزه، ووعدتكم وعدًا باطلا بأن لا بعث ولا جزاء فأخلفتكم وعدى، وما كان لى عليكم قوة أقهركم بها على اتباعى، لكن دعوتكم بوسوستى إلى الضلالة فأسرعتم إلى طاعتى، فلا تلومونى بوسوستى، ولوموا أنفسكم على إجابتى وما أنا اليوم بمغيثكم من العذاب، وما أنتم بمغيثىَّ. إنى جحدت اليوم إشراككم إياى مع الله فى الدنيا حيث أطعتمونى كما يطيع العبد ربه: إن الكافرين لهم عذاب مؤلم.

المطلوب : اذكراسم السورة و رقم الآية
سعد مرسى. غير متواجد حالياً  
قديم 2010-08-22, 05:13 PM   #14 (permalink)
نجم نقاش الحب
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 2,276
شكراً: 0
تم شكره 4,294,967,240 مرة في 4,294,967,244 مشاركة
افتراضي

السؤال رقم (13)

تفسير ا
لآية :

التفسير : - وقد أرسلنا الرياح حاملة بالأمطار وحاملة بذور الإنبات، وأنزلنا منها الماء وجعلناه سقيا لكم، وأن ذلك خاضع لإرادتنا، ولا يتمكن أحد من التحكم فيه حتى يصير عنده كالخزائن( 1). -----

سبقت هذه الآية ما وصل إليه العلم
من أن الرياح عامل هام فى نقل حبوب اللقاح إلى الأعضاء المؤنثة فى النبات ليتم بذلك عقد الثمار، كما أنه لم يعرف إلا فى أوائل القرن الحالى أن الرياح تلقح السحاب بما ينزل بسببه المطر إذ أن نوبات التكاثف، أو النوبات التى تتجمع عليها جزيئات بخار الماء لتكون نقطا من الماء نامية داخل السحب هى المكونات الأولى من المطر تحملها الرياح إلى مناطق إثارة السحاب، وقوام هذه النوبات أملاح البحار وما تذروة الرياح من سطح الأرض والأكاسيد والأتربة ونحوها كلها لازمة للامطار.

لقد ثبت فى العلم حديثاً أن للمطر دورة مائية، تبدأ بتبخرالمياه من سطح الأرض والبحر ثم تعود إليه مرة ثانية على نحو ما سلف ذكره، فإذا ما نزل المطر استقى منه كل حى على الأرض كما تستقى منه الأرض نفسها، ولا يمكن التحكم فيه لأنه بعد ذلك يتسرب من الأحياء ومن الأرض إلى التبخر، ثم تبدأ الدورة ثانية بالتبخر وهكذا دواليك. ومن هذا يستبين معنى الآية فى قوله تعالى { وما أنتم له بخازنين } أى مانعيه من النزول من السماء ولا التسرب إليها على صورة البخار.



المطلوب : اذكراسم السورة و رقم الآية

سعد مرسى. غير متواجد حالياً  
قديم 2010-08-24, 01:35 AM   #15 (permalink)
نجم نقاش الحب
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 2,276
شكراً: 0
تم شكره 4,294,967,240 مرة في 4,294,967,244 مشاركة
افتراضي

السؤال رقم (14)

تفسير ا
لآية :

التفسير : - وقال الذين أشركوا عنادًا ومغالطة: لو شاء الله أن نعبده - وحده - ونطيعه فيما يأمر به لما عبدنا غيره، ولما حرَّمنا من عندنا ما لم يحرمه، كالبحيرة والسائبة وهى حجة باطلة يستندون عليها فى كفرهم. وقد احتج بها من سبقوهم من الكفار،

بعد ما أرسلنا إليهم رسلنا، فأمروهم بالتوحيد وطاعة الله، ونهوهم عن الشرك وعن تحريم ما حَرَّمه الله، فقامت عليهم الحُجة، وأدى رسلنا ما أمرناهم بتبليغه، وعلينا نحن حسابهم، وليس على الرسل شىء بعد ذلك.

المطلوب : اذكراسم السورة و رقم الآية




سعد مرسى. غير متواجد حالياً  
قديم 2010-08-24, 04:33 PM   #16 (permalink)
نجم نقاش الحب
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 2,276
شكراً: 0
تم شكره 4,294,967,240 مرة في 4,294,967,244 مشاركة
افتراضي

السؤال رقم (15)

تفسير ا
لآية :

التفسير : - وجعلنا الليل والنهار بهيئاتهما وتعاقبهما علامتين دالتين على وحدانيتنا وقدرتنا فأزلنا من الليل الضوء فلا يستبان فيه شىء، وكانت علامته ظلامًا لا تسرى فيه الشمس، تلك العلامة الكبرى، وجعلنا النهار مبصرًا، وترى فيه الشمس الآية الكبرى لتتجهوا فى ضوء النهار إلى التصرف فى معاشكم،
ولتعلموا باختلاف الليل والنهار عدد السنين وحساب الأشهر والأيام
،
وكل شىء لكم فيه مصلحة بيَّناه لكم بيانًا واضحًا، لتقوم عليكم الحُجة بعد تمام
النعمة.


المطلوب : اذكراسم السورة و رقم الآية




سعد مرسى. غير متواجد حالياً  
قديم 2010-08-25, 12:26 AM   #17 (permalink)
نجم نقاش الحب
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 2,276
شكراً: 0
تم شكره 4,294,967,240 مرة في 4,294,967,244 مشاركة
افتراضي

السؤال رقم (16)

تفسير ا
لآية :


التفسير : - وقال بعضهم لبعض: ما دمنا قد اعتزلنا القوم فى كفرهم وشركهم فالجئوا إلى الكهف فرارًا بدينكم، يبسط لكم ربكم من مغفرته، ويسهل لكم من أمركم ما تنتفعون به (1) من مرافق الحياة.

(1) لم يمكن على وجه التحقيق معرفة أصحاب الكهف ولا زمانهم، ولا مكان الكهف الذى آوى إليه هؤلاء الفتية، ومع ذلك فلا بأس من القيام بمحاولة قد تلقى ضوءاً ولو خافتًا عليهم.

ولما كان القرآن الكريم قد نص على أنهم فتية آمنوا بربهم؛ فلابد أنهم وشعبهم قد تعرضوا لاضطهاد دينى رأى معه هؤلاء الفتية الاعتصام بالكهف. ويشير التاريخ (القديم) إلى وقوع اضطهادات دينية فى الشرق القديم، حدثت فى أوقات مختلفة، ونذكر فيما يلى اضطهادين قد يكون أحدهما مناسبًا للمقام:

أما أولهما: فقد حدث فى عهد الملك السلوقى أنتيوخوس الرابع الملقب بنابيفانيس (حوالى 176-184 ق م) فإنه لما اعتلى هذا الملك عرش سوريا - وكان مولعًا أشد الولوع بالثقافة الإغريقية وحضارتها - فرض على اليهود بفلسطين - وكانت فى قبضة سوريا منذ عام 198 ق م.- التدين بديانة الإغريق وأبطل شريعتهم، ودنس " الهيكل " بوضعه تمثال زوس معبود الإغريق الأعظم على المذبح، وتقديم الخنازير ذبائح له، ثم إنه أحرق ما وجده من نسخ التوراة. ففى ضوء هذه الحقيقة التاريخية يبدو أن هؤلاء الفتية يهود، ويكون مكانهم فى فلسطين عامة، أو فى أورشليم ذاتها، ويكونون قد بعثوا حوالى عام 126م إبان حكم الروم للشرق، أى قبل مولد النبى صلى الله عليه وسلم (حوالى 571م) بأربعمائة وخمسة وأربعين عامًا تقريبًا.

أما الاضطهاد الثانى فقد حدث فى عهد الإمبراطور الرومانى هادريانوس (117-138)، فهذا الإمبراطور قد فعل باليهود مثل ما فعل أنتيوخوس السالف الذكر تمامًا، وتفصيل ذلك أنه حدث فى عهده أن أعلن اليهود العصيان على الإمبراطورية الرومانية (الروم) عام 132م، فطردوا الحاميات الرومانية واستولوا على أورشليم، وصكوا نقودهم ذكرى لتحرير المدينة المقدسة، وقبضوا على زمام الأمور طوال ثلاث سنوات، وأخيرًا تحرك هادريانوس وجيشه، وقمع الثورة، وأخضع فلسطين، واستعاد أورشليم، وقضى على القومية اليهودية قضاء تامًا، وقد لاقى قوادها حتفهم، وبيع اليهود فى سوق النخاسة، وكان من نتائج ذلك أن عطل هادريانوس الشعائر اليهودية، وأبطل تعاليم اليهود وقوانينهم. وفى ضوء هذه الحقيقة التاريخية يبدو أن هؤلاء الفتية يهود، ويكون مكانهم فى أى مكان فى الشرق القديم أو فى أورشليم نفسها، ويكون قد بعثوا حوالى عام 435م، أى قبل مولد النبى - صلى الله عليه وسلم - بمائة وثلاثين عامًا.

ويبدو أن الاضطهاد الأول أكثر تلاؤمًا مع أصحاب الكهف
، لأنه كان أشد قوة، أما الاضطهادات المسيحية فلا تتلاءم مع مولد النبى صلى الله عليه وسلم.




المطلوب : اذكراسم السورة و رقم الآية
سعد مرسى. غير متواجد حالياً  
قديم 2010-08-25, 04:40 PM   #18 (permalink)
نجم نقاش الحب
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 2,276
شكراً: 0
تم شكره 4,294,967,240 مرة في 4,294,967,244 مشاركة
افتراضي

السؤال رقم (17)

تفسير ا
لآية :

التفسير : - قل - أيها الرسول - لهؤلاء: من كان فى الضلالة والكفر أمهله الرحمن، وأملى له فى العمر ليزداد طغيانًا وضلالا،

وسيردد الكفار قولهم للمؤمنين: أى الفريقين خير مقامًا وأحسن نديا؟ إلى أن يشاهدوا ما يوعدون: إما تعذيب المسلمين إياهم فى الدنيا بالقتل والأسر، وإما خزى القيامة لهم، فحينئذ يعلمون أنهم شر منزلا وأضعف أنصارا.

المطلوب : اذكراسم السورة و رقم الآية


سعد مرسى. غير متواجد حالياً  
قديم 2010-08-25, 05:19 PM   #19 (permalink)
نجم نقاش الحب
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 2,276
شكراً: 0
تم شكره 4,294,967,240 مرة في 4,294,967,244 مشاركة
افتراضي

السؤال رقم (18)

تفسير ا
لآية :

التفسير : - فاصبر - أيها الرسول - على ما يقولونه فى رسالتك من تكذيب واستهزاء، ونَزِّه ربك عما لا يليق به بالثناء عليه، وعبادته - وحده - دائمًا،
وخاصة قبل أن تشرق الشمس وقبل أن تغرب، ونزِّهه واعبده فى ساعات الليل، وفى أطراف النهار بالصلاة، حتى تدوم صلتك بالله، فلتطمئن إلى ما أنت عليه، وترضى بما قدر لك.



المطلوب : اذكراسم السورة و رقم الآية
سعد مرسى. غير متواجد حالياً  
قديم 2010-08-25, 05:39 PM   #20 (permalink)
نجم نقاش الحب
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 2,276
شكراً: 0
تم شكره 4,294,967,240 مرة في 4,294,967,244 مشاركة
افتراضي

السؤال رقم (19)

تفسير ا
لآية :

التفسير : - أَعَمِىَ الذين كفروا ولم يبصروا أن السموات والأرض كانتا فى بدء خلقهما ملتصقتين فبقدرتنا فَصَلَنا كلا منهما عن الأخرى، وجعلنا من الماء الذى لا حياة فيه كل شىء حى؟! فهل بعد كل هذا يُعرضون، فلا يؤمنون بأنه لا إله غيرنا؟

. تقرر هذه الآية معانى علمية أيدتها النظريات الحديثة فى تكوين الكواكب والأرض، إذ أن السموات والأرض كانتا فى الأصل متصلة بعضها ببعض على شكل كتلة متماسكة. والحقيقة العلمية التى اتفق عليها هى أن السموات والأرض كانتا متصلتين، واستدل على ذلك بأدلة علمية عديدة. أما الفتق فمعناه الانفصال، وهو ما قررته الآية الشريفة وأيَّده العلم بعد ذلك. وهناك نظريات عديدة تفسر بعض الظواهر فى هذا الشأن وتعجز عن تفسير الأخرى، لذلك فليس بين هذه النظريات ما هو مقطوع به لدى العلماء بالإجماع. وسنذكر فيما يلى على سبيل المثال نظريتين:

النظرية الأولى: الخاصة بتكوين المجموعة الشمسية - مثلا - تقرر أن الغيم الكونى حول الشمس بدأ فى التمدد فى الفضاء البارد، وأخذت حبيبات الغاز الذى يتألف منه الغيم بالتكثف على الذرات الغبارية ذات الحركة السريعة، ثم تجمعت هذه الذرات بالتصادم والتراكم، وهى تحبس فى داخلها كميات من الغازات الثقيلة، وازداد التراكم والتجمع على مر الأزمان حتى تكونت الكواكب والأقمار والأرض على أبعاد مناسبة، ومن المعروف أن التجمع والتراكم يؤدى إلى زيادة فى الضغط الذى يؤدى بدوره إلى زيادة شديدة فى الحرارة، وعندما تبلورت القشرة الأرضية بالبرودة، وخلال عمليات الانفجارات البركانية العديدة التى أعقبت ذلك، حصلت الأرض على كميات هائلة من بخار الماء وثانى أكسيد الكربون بالانفصال عن الطفوح البركانية السائلة. ومما ساعد على تكوين الأكسوجين الطليق فى الهواء بعد ذلك نشاط وتفاعل أشعة الشمس عن طريق التمثيل الضوئى مع النباتات الأولية والأعشاب.

أما النظرية الثانية: الخاصة بنشأة الكون عامة، فتتلخص فى قوله تعالى: {كانتا رتقا} أى مضمومتين ملتحمتين فى صورة كتلة واحدة، وهذا آخر ما وصل إليه البحث العلمى فى نشأة الكون، وهو أنه قبل أن يأخذ صورته الحالية كان حشدًا هائلا متجمعًا فى أبسط صورة لقوى الذرات المتصلة الواقعة تحت ضغط هائل لا يكاد يتصوره العقل، وأن جميع أجرام السماء اليوم ومحتوياتها بما فيها المجموعة الشمسية والأرض كانت مكدسة تكديسًا شديدًا فى كرة لا يزيد نصف قطرها على ثلاثة ملايين من الأميال. وقوله تعالى: {ففتقناهما} إشارة لما حدث لذلك السائل النووى الأولى من انفجار عظيم انتشرت بسببه مادة الكون فيما حولها من أجواء، انتهت بتكوين مختلف أجرام السماء المختلفة المنفصلة بما فيها المجموعة الشمسية والأرض. {وجعلنا من الماء كل شىء حى}: تقرر هذه الآية حقيقة علمية أثبتها أكثر من فرع من فروع العلم، وقد أثبت علم الخلية أن الماء هو المكون الهام فى تركيب مادة الخلية، وهى وحدة البناء فى كل كائن حى نباتًا كان أو حيوانًا، وأثبت علم الكيمياء الحيوية أن الماء لازم لحدوث جميع التفاعلات والتحولات التى تتم داخل أجسام الأحياء، فهو إمَّا وسط أو عامل مساعد أو داخل فى التفاعل أو ناتج عنه. وأثبت علم وظائف الأعضاء أن الماء ضرورى لقيام كل عضو بوظائفه التى بدونها لا تتوفر له مظاهر الحياة ومقوماتها
.


المطلوب : اذكراسم السورة و رقم الآية





سعد مرسى. غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:50 AM