إفتتاح قسم التبادل بنظام IPTV لأصحاب السيرفرات

سيرفر شيرينج IPTV عربي لمشاهدة جميع قنوات العالم المشفرة


العودة   نقاش الحب > القســـم الاسلامى > القران الكريم وعلومه

القران الكريم وعلومه لعلوم القران الكريم وقراءته المختلفة والخواطر حول تفسيره


لفظ (الرجس) في القرآن الكريم

لعلوم القران الكريم وقراءته المختلفة والخواطر حول تفسيره


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2011-05-13, 03:30 AM   #1 (permalink)
عضو مميز
 
الصورة الرمزية سلمى
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 1,181
شكراً: 0
تم شكره 277 مرة في 227 مشاركة
افتراضي لفظ (الرجس) في القرآن الكريم














من الألفاظ التي وصف الله بها أهل الشرك والكفر، ونزه عنها عباده المؤمنين لفظ (الرجس)، وهو لفظ يحمل دلالات متعددة، منها مادية ومنها معنوية. فما هي دلالة هذا اللفظ، وهل ثمة من فرق بينه وبين (الرجز)؟ جواب هذين السؤالين هو مضمون السطور التالية:

ذكر صاحب معجم "مقاييس اللغة" أن (الراء، والجيم، والسين) أصل يدل على اختلاط، يقال: هم في مرجوسة من أمرهم، أي: اختلاط. والرجس: صوت الرعد؛ وذلك أنه يتردد. والرجس: هدير البعير. ويقال: سحاب رجاس، وبعير رجاس. وهذا راجس حسن، أي: راعد حسن. والرجس: القذر؛ لأنه لطخ وخلط. وواضح أن الأصل اللغوي لهذا اللفظ يتعلق بما هو مادي محسوس، لكن توسعوا بعدُ في استعمال هذا اللفظ، فأصبح يُستعمل فيما هو معنوي أيضاً، كما سيتضح لك قريباً.

ولفظ (الرجس) ورد في القرآن الكريم في عشرة مواضع فقط، منها قوله تعالى: { كذلك يجعل الله الرجس على الذين لا يؤمنون } (الأنعام:125). ولم يأت هذا اللفظ في القرآن إلا بصيغة الاسم. وهو في المواضع التي جاء فيها، لم يأت على معنى واحد، بل جاء على أكثر من معنى، نستجليها فيما يأتي:

قال سبحانه في وصف الخمر والميسر: { إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان } (المائدة:90)، روي عن ابن عباس رضي الله عنهما أن (الرجس) هنا هو: السَّخَط. وروي عن ابن زيد ، قال: (الرجس)، الشر. وقال سعيد بن جبير : الإثم. وقال الطبري : إثم ونَتْن. وقال البغوي : أي: خبيث مستقذر.

و(الرجس) في قوله تعالى: { كذلك يجعل الله الرجس على الذين لا يؤمنون } (الأنعام:125)، روي عن ابن عباس رضي الله عنهما أن (الرجس) هنا: الشيطان. وروي عن مجاهد ، قال: (الرجس): ما لا خير فيه. وقال ابن زيد : الرجس: عذاب الله. ورجح الطبري قول ابن عباس رضي الله عنهما في الآية.

و(الرجس) في قوله تعالى: { فإنه رجس أو فسقا أهل لغير الله به } (الأنعام:145)، الحرام، كما قال البغوي . وقال ابن عاشور : الرجس هنا: الخبيث والقَذر.

و(الرجس) في قوله تعالى: { قد وقع عليكم من ربكم رجس } (الأعراف:71)، السَخَط، وهذا مروي عن ابن عباس رضي الله عنهما. وقال الطبري و البغوي : الرجس هنا: العذاب. وهو بمعنى كلام ابن عباس رضي الله عنهما.

وفسر الطبري (الرجس) في قوله تعالى: { فأعرضوا عنهم إنهم رجس } (التوبة:95)، بأنه: النجس. وفسره القرطبي و البغوي بأنه: العمل القبيح. وقال ابن كثير : خبثاء نجس بواطنهم واعتقاداتهم. وقال ابن عاشور : الرجس هنا: الخبث. والمراد: تشبيههم بالرجس في الدناءة ودَنَس النفوس. فهو رجس معنوي.

و(الرجس) في قوله تعالى: { فزادتهم رجسا إلى رجسهم } (التوبة:125)، الشر والضلال. قال ابن زيد في معنى الآية: زادهم شراً إلى شرهم، وضلالة إلى ضلالتهم. وقال ابن كثير : أي: زادتهم شكا إلى شكهم، وريبا إلى ريبهم. وقال الكسائي : أي: نتناً إلى نتنهم. وقال مقاتل : إثماً إلى إثمهم. وقال القرطبي : أي: شكاً إلى شكهم، وكفراً إلى كفرهم. وقال ابن عاشور : الرجس هنا: الكفر. والمعنى في الجميع متقارب.

وفسر كثير من المفسرين (الرجس) في قوله تعالى: { ويجعل الرجس على الذين لا يعقلون } (يونس:100)، بأنه: العذاب. وقال ابن كثير : الخبال والضلال.

وأغلب المفسرين على أن المراد من (الرجس) في قوله تعالى: { فاجتنبوا الرجس من الأوثان } (الحج:30)، عبادة الأوثان، قال ابن عباس رضي الله عنهما: فاجتنبوا طاعة الشيطان في عبادة الأوثان. وقال ابن كثير : اجتنبوا الرجس الذي هو الأوثان. وقال ابن عاشور : وَصْفُ الأوثان بالرجس أنها رجس معنوي؛ لكون اعتقاد إلهيتها في النفوس بمنزلة تعلق الخبث بالأجساد، فإطلاق الرجس عليها تشبيه بليغ.

و(الرجس) في قوله تعالى: { إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت } (الأحزاب:33)، عمل الشيطان، وما ليس لله فيه رضى. قاله ابن عباس رضي الله عنهما. وقال قتادة : السوء. وقال مجاهد : الشك. وقال ابن زيد : الرجس ها هنا: الشيطان، وسوى ذلك من الرجس: الشرك. وقال مقاتل : الإثم. وقال ابن عاشور : المراد به هنا: الخبيث في النفوس، واعتبار الشريعة. وهذا القول يجمع الأقوال السابقة.

وأنت تلحظ أن لفظ (الرجس) في الآيات السابقة قد جاء على عدة معان، فجاء بمعنى الإثم، والشرك، والشر، والعذاب، والشك، والشيطان، والنجس، والخبث، والسَّخَط، وهي معان تجمع بين ما هو مادي حسي وما هو معنوي، ويصب كلها في النهاية في المعنى اللغوي وهو معنى الخبث والقَذَر.

ثم ها هنا سؤال قد يرد، وهو عن الفرق بين (الرجس) و(الرجز)، فاعلم أن أنظار أهل اللغة قد اختلفت هنا، فقال بعضهم: (الرجز): العذاب لا غير. و(الركس): العذرة لا غير. و(الرجس) يقال للأمرين. وجعل بعضهم: (الرجس)، و(الرجز)، سواء، وهما: العذاب. قال الفراء: (الرجز) هو (الرجس). وقال أبو عبيد : كما يقال: السدغ والزدغ، كذا يقال: (رجس) و(رجز) بمعنى. وكان أبو عمرو بن العلاء يزعم أن (الرجز) و(الرجس) بمعنى واحد، وأنها مقلوبة، قُلبت السين زاياً.

وتتبع دلالات لفظ (الرجز) في القرآن قد يكشف على وجه الفرق بين اللفظين. وهو ما نأمل أن نقف عليه في مقال غير هذا.


اسلام ويب
سلمى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
2 أعضاء قالوا شكراً لـ سلمى على المشاركة المفيدة:
قديم 2011-05-13, 10:16 PM   #2 (permalink)
نجم نقاش الحب
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 2,276
شكراً: 0
تم شكره 4,294,967,240 مرة في 4,294,967,244 مشاركة
افتراضي

اختنا الفاضة سلمى

سعد مرسى. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ سعد مرسى. على المشاركة المفيدة:
قديم 2011-05-19, 03:37 AM   #3 (permalink)
عضو مميز
 
الصورة الرمزية سلمى
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 1,181
شكراً: 0
تم شكره 277 مرة في 227 مشاركة
افتراضي

سلمى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ سلمى على المشاركة المفيدة:
قديم 2011-05-21, 06:34 PM   #4 (permalink)
موقوف
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
الدولة: فلسطين
المشاركات: 822
شكراً: 1,001
تم شكره 225 مرة في 145 مشاركة
افتراضي

مجد عاطف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ مجد عاطف على المشاركة المفيدة:
قديم 2011-05-21, 07:52 PM   #5 (permalink)
كبير مسئولى القسم الفضائى والعام والسياحة والسفر
 
الصورة الرمزية hamad 2010
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: K.S.A
المشاركات: 17,269
شكراً: 346
تم شكره 2,645 مرة في 1,783 مشاركة
افتراضي

جزاك الله الف خير على مجهودك
hamad 2010 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2011-05-27, 06:35 PM   #6 (permalink)
عضو مميز
 
الصورة الرمزية سلمى
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 1,181
شكراً: 0
تم شكره 277 مرة في 227 مشاركة
افتراضي

سلمى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2011-05-28, 04:51 PM   #7 (permalink)
عضو
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 81
شكراً: 149
تم شكره 64 مرة في 45 مشاركة
افتراضي

EZEL غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2011-05-30, 12:21 AM   #8 (permalink)
عضو مميز
 
الصورة الرمزية سلمى
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 1,181
شكراً: 0
تم شكره 277 مرة في 227 مشاركة
افتراضي

سلمى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:05 PM