إفتتاح قسم التبادل بنظام IPTV لأصحاب السيرفرات

سيرفر شيرينج IPTV عربي لمشاهدة جميع قنوات العالم المشفرة


العودة   نقاش الحب > القســـم الاسلامى > الاحاديث والسيرة النبوية الشريفة

الاحاديث والسيرة النبوية الشريفة الاحاديث وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم


كيف نشأ النبي صلى الله عليه وسلم؟

الاحاديث وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2019-11-17, 03:45 PM   #1 (permalink)
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Jul 2014
المشاركات: 605
شكراً: 0
تم شكره 127 مرة في 109 مشاركة
افتراضي كيف نشأ النبي صلى الله عليه وسلم؟



اقتضت حكمة الله تعالى أن يُنشِّأَ خاتم أنبيائه وأكرم رسله تنشئةً خاصَّة، فهيَّأ له من الأسباب أفضلها، ومن الأحداث أخيرها؛ كي يسير وَفق المنهج الذي أراده الله له.


فكيف كانت نشأته صلى الله عليه وسلم؟ وكيف كانت بداية حياته؟

نشأ صلى الله عليه وسلم في أسرةٍ كريمةٍ وعريقة، هي الأسرة الهاشمية التي هيَّأت له أسباب الرعاية، واهتمَّت به اهتمامًا بالغًا بسبب يُتمه؛ فقد مات أبوه وهو في بطن أمِّه، فتولَّى أمره جدُّه عبد المطلب، فاعتني به أفضل عنايةً ورعاه حقَّ الرعاية..

واختار له من المرضعات أكفأهن، فاسترضع له امرأةً من بني بكر وهي حليمة السعدية، فنشأ صلى الله عليه وسلم أوَّل حياته في بادية بني سعد، فأولته حليمةُ عنايتها، وحرصت على بقائه عندها حتى بعد إكمال السنتين؛ لِمَا رأت من البركة في وجوده بينهم، فجاءت به لأمِّه -بعد أن أكمل سنتيه- وأقنعتها بأن يرجع معها.

قالت حليمة -وهي تروي خبرها-: "فقَدِمْنا به على أمِّه ونحن أحرص على مكثه فينا، لِمَا كنَّا نرجو من بركته، فكلمتُ أمَّه، وقلت لها: لو تركتِ ابنكِ عندي حتى يشتدَّ عوده، فإنِّي أخشى عليه وباءَ مكة، قالت: فلم نزل بها حتى ردَّته معنا".

وهكذا بقي رسول الله صلى الله عليه وسلم في بني سعد، حتى كانت السنة الرابعة أو الخامسة من مولده، فوقعت له حادثة شق الصدر، وقد روى وقائع هذه الحادثة الصحابي أنس بن مالك رضي الله عنه، كما في "الصحيحين" قال: "أتاه جبريل، وهو يلعب مع الغلمان، فأخذه فصرعه فشقَّ عن قلبه فاستخرج القلب، واخرج منه علقة، فقال: هذا حظ الشيطان منك، ثم غسله في طستٍ من ذهب بماء زمزم ثم لأَمَهُ (أي خاطه)، ثم أعاده إلى مكانه، وجاء الغلمان يسعون إلى أمه (يعني مرضعته) فقالوا لها: إنَّ محمدًا قد قُتِل، فاستقبلوه وهو منتقع اللون (أي قد تغيَّر لونه)".

فخشيت عليه حليمة بعد هذه الحادثة، فردَّته إلى أمِّه، فمكث في رعايتها إلى أن بلغ من العمر ست سنين، فتُوفِّيت أمه، فكفله جدُّه عبد المطلب فحنَّ عليه ورقَّ له رقَّةً شديدة، حتى إنَّه من شدَّة حبِّه له واعتنائه به، كان يُقدِّمه على سائر أبنائه ويؤثره عليهم..

ولمـَّا بلغ من العمر ثماني سنين تُوفِّي جده عبد المطلب، فكفله عمُّه أبو طالب وقام بحقِّه حقَّ القيام، فضمَّه إلى أولاده، وقدَّمه عليهم واختصَّه باحترامٍ وتقديرٍ زائدين، واستمرَّ أكثر من أربعين سنةً يُعزِّز جانبه، ويبسط عليه حمايته، ويُصادق ويُخاصم من أجله..

أمَّا من ناحية الأعمال التي كان يقوم بها صلى الله عليه وسلم، فلم يكن له عملٌ معيَّنٌ في أوَّل شبابه، إلا أنَّ الروايات تواترت في أنَّه صلى الله عليه وسلم كان يرعى الغنم في بني سعد وفي مكة لأهلها.

ولما بلغ الخامسة والعشرين من عمره خرج تاجرًا إلى الشام في مالٍ لخديجة رضي الله عنها، ولما رجع إلى مكة ورأت خديجة في مالها من البركة والأمانة ما رأت، رغبت في الزواج منه، فتزوَّجها، وكانت أول امرأة تزوَّجها صلى الله عليه وسلم، فكانت خير معينٍ له على أعباء الحياة، ومِنْ ثَمَّ على أعباء الرسالة، لمـَّا نزل عليه الوحي.

وبالجملة: فإنَّ النبي صلى الله عليه وسلم نشأَ نشأةً خاصَّة، تحت العناية الإلهيَّة، فكانت فيه خير صفات الخلق، فامتاز في قومه بصفاتٍ حميدة، وأخلاقٍ فاضلة، وشمائل كريمة، فكان أفضل قومه مروءة، وأحسنهم خُلُقًا، وأصدقهم حديثًا، وأكثرهم أمانة، حتى سمَّاه قومه "الأمين".

وكان كما وصفته أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها: "يحمل الكَلَّ، ويكسب المعدوم، ويُقري الضيف، ويُعين على نوائب الحق".

فصلى الله وسلم وبارك على نبينا وحبيبنا وسيدنا وسيد الخلق أجمعين محمد صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وصحبه أجمعين.

موقع مداد.
slaf elaf غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2019-11-17, 07:03 PM   #2 (permalink)
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2013
المشاركات: 33
شكراً: 0
تم شكره 62 مرة في 22 مشاركة
افتراضي رد: كيف نشأ النبي صلى الله عليه وسلم؟

عليه افضل الصلاة والسلام
خالد المناصير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عظمة النبي محمد صلى الله عليه و سلم nahdasat المنتدى الاسلامى العام 1 2017-08-11 11:30 AM
الأحآديث النبويه القدسيه كامله مرتبه من الألف الى الياء,,,, أبو مصعب الاحاديث والسيرة النبوية الشريفة 9 2011-04-24 03:45 PM
حكم الاحتفال بالمولد النبوى Mdmd20 العقيدة والفقه والفتاوى الإسلامية 5 2010-11-16 12:36 AM
مَنْ هُم الصَّحَابَة ؟صحابه رسول الله صلى الله عليه وسلم(ج 2) اشرف فتحى الاحاديث والسيرة النبوية الشريفة 6 2010-10-09 06:38 PM


الساعة الآن 10:56 PM